السبت، 26 يونيو 2010

الوحدة الأولي للصف الأول الأعدادي(المادة وتركيبها)

الدرس الأول:المادة وخواصها
المادة تحيط بنا في كل مكان ، ويمكننا ملاحظتها ووصفها وقياسها ؛لأن المواد تختلف عن بعضها ،ولكن ما هي المادة؟


المادة: هي كل ما لة كتلة ويشغل حيزآ من الفراغ أي لة حجم.

  • ويمكننا التمييز بين المواد في بعض الصفات باستخدام الحواس مثل:(الشم - التذوق - النظر):

حيث يمكننا استخدام اللون : للتمييز بين الحديد والفضة والذهب. واستخدام التذوق : للتمييز بين ملح الطعام والسكر والدقيق. واستخدام الرائحة : للتمييز بين زيت الطعام والخل والعطر .
  • ولكن هناك مواد ليس لها طعم أو لون أو رائحة مثل : الماء وغاز الأكسجين فكيف نفرق بينها؟

أولآ: المادة والكثافة

  • سنقوم باجراء تجربة بسيطة:

المواد المستخدمة:

(حوض بة ماء-قطع شمع-مسمار حديد-قطعة ثلج-قطعة خشب-قطعة فلين-قطرات من زيت الطعام)

خطوات العمل:

  • ضع المواد السابقة في حوض الماء

ماذا تلاحظ؟.................. ماذا تستنتج؟


نلاحظ الأتي:

  1. يطفو فوق سطح الماء كل من :(قطع الشمع/قطعة الثلج/قطعة الخشب/قطعة الفلين/زيت الطعام)

  2. ويغوص في الماء كل من :(مسمار الحديد)

نستنتج ما يلي:

  1. المواد ذات الكثافة الأقل من الماء تطفو فوق سطحة

  2. المواد ذات الكثافة الأعلي من الماء تغوص فية

فما هي الكثافة؟؟

(هي كتلة وحدة الحجوم من المادة)

تختلف المواد عن بعضها في الكثافة ( الحديد تختلف عن كثافة الفلين عن كثافة الزيت)

وبالتالي تكون العلاقة التي نحسب بها كثافة أي جسم هي:


الكثافة =الكتلة ÷الحجم

حيث أن الكتلة بالجرام-والحجم بالسم3 -الكثافة بال(جم/سم3)



مثال: في تجربة لتعيين كثافة سائل عمليآ سجلت النتائج التالية:

كتلة الكأس الزجاجية فارغة = 75جم ، وكتلة الكأس وبها السائل = 153جم ،حجم السائل في المخبار = 100سم ،أحسب كثافة السائل؟

الحل

كتلة السائل = كتلة الكأس وبها السائل - كتلة الكأس فارغة


= 153 - 75 = 78 جم


وبما أننا نعلم أن الكثافة = الكتلة ÷ الحجم


اذن كثافة السائل = 78 ÷ 100 = 0.78 جم/سم3


بعض التطبيقات الحياتية :

  • لا يستخدم الماء في اطفاء حرائق البترول ..... لأن البترول أقل كثافة من الماء فيطفو فوقة ويظل مشتعلآ.
  • يستخدم غاز الهيدروجين والهيليوم في مليء البالونات الكبيرة ..... لأن كثافتهما أقل من كثافة الهواء ،فترفع بما تحملة من أعلام وصور.






هناك تعليقان (2):